أفضل الأعضاء في هذا المنتدى
آخر المشاركـات
941 المساهمات
800 المساهمات
708 المساهمات
701 المساهمات
693 المساهمات
661 المساهمات
605 المساهمات
511 المساهمات
500 المساهمات
500 المساهمات


اذهب الى الأسفل
روح الأسد
روح الأسد
عميل خبير
البلد |✧ : سوريا
عدد المساهمات |✧ : 800
تاريخ التسجيل |✧ : 04/11/2018
الجنس |✧ : ذكر

عام مسجد البرطاسي بطرابلس - لبنان

في الإثنين نوفمبر 05, 2018 1:14 am
[b]مسجد البرطاسي بطرابلس - لبنان




مسجد البرطاسي بطرابلس - لبنان  4



مسجد البرطاسي بطرابلس - لبنان  1




يقع على الضفة اليسرى من نهر أبي علي، في المنطقة التي تتوسط محلتي السويقة وباب الحديد ،شمال شرقي القلعة، وقد كتب له البقاء بعد فيضان النهر عام 1955. يعرف بجامع ومدرسة البرطاسي أو البرطاسية، وقد سمي نسبة إلى مؤسسة “عيسى بن عمر البرطاسي” وهو من أكراد بُرْطاس (بضم الباء وسكون الراء)، وهي ولاية واسعة متاخمة لبلاد الخزر، لأهلها لغة خاصة بهم ليست بتركية ولا خَرزية ولا بُلغارية وتشتهر بلادهم بالفراء البرطاسية. لم يذكر تاريخ الإنشاء في النقش التاريخي الذي علا بوابة الجامع الرئيسية. ويرجع بعض المؤرخين تاريخ إنشائه إلى ما قبل عام 1324 م.

وكان البرطاسي ثرياً كريماً سخياً ديّناً، محباً للعلم، فأنشأ الجامع المعروف باسمه على ضفّة النهر الغربية بجوار جسر السويقة، وأنشأ مع الجامع مدرسة لتعليم الطلبة على المذهب الشافعي (المذهب الرسمي لدولة المماليك)، وهي من خمس حجرات متفاوتة الأحجام، على يمين ويسار الداخل إلى الجامع, وليس في المصادر أي تحديد للسنة التي تم فيها بناء الجامع والمدرسة، والمرجح لدينا أن ذلك كان في السنوات الأولى من القرن الثامن الهجري /الرابع عشر الميلادي، أي بين سنتي 701-705هـ. /1301/1305م.

وقد غلبت تسمية المدرسة على تسمية الجامع وهذا ما أجمع عليه المؤرخون، فهم يكتفون بذكر المدرسة ولا يذكرون الجامع، وكذلك نصّت الكتابة المنقوشة على عتبة الباب على أن المبنى أو المجمع هو مدرسة للمشتغلين بالعلم مع إقامة الجمعة والصلوات. وهذا نص الكتابة: "بسم الله الرحمن الرحيم أوقف هذه المدرسة المباركة العبد الفقير إلى الله تعالى عيسى بن عمر البرطاسي عفا الله عنه وعلى المشتغلين بالعلم الشريف على مذهب الإمام الشافعي وإقامة الجُمع والصلوات
المكتوبة... "

ويُعتبر جامع البرطاسي من أجمل جوامع طرابلس المملوكية، وفيه خصائص معمارية وفنيّة لا توجد في غيره، ومن أهمها مئذنته المربّعة المرتفعة التي تقوم بكل ثقلها على نصف عقد مفرّغ فوق باب المدخل، وهي شامخة منذ 700 عام إلى الآن ولم تتأثر بالزلازل التي هزّت المدينة عدّة مرات. مع وجود التأثيرات الأندلسية -المغربية في الواجهة الغربية من المئذنة، والتزيينات الفاطمية على واجهة المدخل، والمقرنصات الرائعة فوق الباب، وهي طبق الأصل عن مقرنصات دار القرآن والحديث التنكزية بدمشق.

وبمنبره الخشبي المزخرف بتقاطيع هندسية جميلة، وبالجدار القبلي الذي تزينه خطوط هندسية متناسقة من الرخام الملوّنأما من الداخل فهو يتميز بحوض الوضوء، الذي يقوم في وسط الحرم ويعد أجمل أحواض مساجد طرابلس المملوكية بزخرفته وشكله الهندسي. وبمحرابه الذي يعتبر أيضا ً من أجمل محاريب المساجد المملوكية نظرا ً للزخارف ولوحات الفسيفساء التي تزينه.


أما محراب الجامع فهو أروع محاريب المساجد في لبنان على الإطلاق، إذ تكسو قنطرته العليا لوحة من الفسيفساء المذهبة، تمثّل كأساً تخرج منه أغصان نباتية متناسقة شبيهة بالفسيفساء المذهبة التي تزين واجهة الجامع الأموي بدمشق ذات الطراز البيزنطي، وهي طبق الأصل أيضاً عن الزخرفة النباتية في جامع تنكز بدمشق، والذي بدأ بناؤه سنة 717هـ/1317م. الأمر الذي يجعلنا نميل إلى الاعتقاد بأن المهندس الذي صمّم زخارف البرطاسي هو الذي صمّم زخارف جامع تنكز فيما بعد.



وللجامع 3 قبب أهمها: القبة الوسطى التي تقوم فوق حوض الوضوء وهناك قبة صغيرة فوق المحراب، والقبة الثالثة تقوم شرقي المئذنة وهي أصغر قباب الجامع.

[/b]
maha
maha
عميل خبير
البلد |✧ : الامارات
عدد المساهمات |✧ : 511
تاريخ التسجيل |✧ : 29/12/2018
الجنس |✧ : انثى

عام رد: مسجد البرطاسي بطرابلس - لبنان

في الأحد يناير 13, 2019 1:06 pm



جزاك الله خيراً على هذه

المشاركة القيمة التي أطلعتنا عليها

وأفدتنا بها مسجد البرطاسي بطرابلس - لبنان  1182881045

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى