أفضل الأعضاء في هذا المنتدى
آخر المشاركـات
941 المساهمات
800 المساهمات
708 المساهمات
701 المساهمات
693 المساهمات
661 المساهمات
605 المساهمات
511 المساهمات
500 المساهمات
500 المساهمات


اذهب الى الأسفل
روح الأسد
روح الأسد
عميل خبير
البلد |✧ : سوريا
عدد المساهمات |✧ : 800
تاريخ التسجيل |✧ : 04/11/2018
الجنس |✧ : ذكر

عام مسجد الحمودي - جيبوتي

الإثنين نوفمبر 05, 2018 1:06 am
مسجد الحمودي - جيبوتي




مسجد الحمودي - جيبوتي  763px-Djibouti_mosque




يُعتبر جامع الحمودي من أقدم مساجد جيبوتي، حيث يعود تاريخ بنائه إلى عام 1906 على يد الحاج الحمودي، وهو جيبوتي من أصول يمنية, عاش في جيبوتي لممارسة مهنة التجارة.


ويقع مسجد الحمودي في قلب العاصمة، قرب سوق محمود حربي أحد أكبر أسواق جيبوتي على الإطلاق، وهناك محلات تجارية -يمتلك معظمها الجيبوتيون من أصول عربية- تحيط بالمسجد ويوجد بينها مكتبات تبيع الكتب العربية والزي الإسلامي.

والزائر للعاصمة الجيبوتية لا بد له من زيارة هذا الجامع التاريخي لما له من عراقة وتاريخ طويل، ويعتبر الجيبوتيون هذا المسجد معلماً من معالم تاريخهم البارزة.


ويقول مدير الشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف الجيبوتية بشير بلة جيلة، إن مسجد الحمودي له وقع تاريخي خاص عند الجيبوتيين جميعاً، ويحترم الجيبوتيون -بمختلف قومياتهم من الصوماليين والعفر والجاليات العربية- هذا المسجد كونه بني في بداية القرن الماضي أثناء فترة الاستعمار الفرنسي.


ويشير بلة إلى أن حكومته تعتبر هذا المسجد أحد أبرز معالم الجمهورية، ويستحق العناية والمحافظة الدائمة، لأنه يمثل أحد المكتسبات الدينية للجيبوتيين بمختلف قومياتهم وتوجهاتهم الفكرية.


ورغم تشييد جامع الحمودي قبل 106 أعوام إلا أنه ما زال يحافظ على تماسكه وقوته، فأعمدة المسجد وسقفه والمئذنة والنوافذ كلها قديمة، لكنها متماسكة وتستعصي على الانهيار.


وتجري وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف الجيبوتية بعض الترميمات البسيطة على المسجد بين الحين والآخر، لضمان بقائه معلما تاريخيا بارزا في المدينة.


وترى وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف أن عمارة مسجد "الحمودي" طراز معماري فريد يجب عدم تغيير لمساته الهندسية التي تُعبّر عن نمط فريد في العمارة.

maha
maha
عميل خبير
البلد |✧ : الامارات
عدد المساهمات |✧ : 511
تاريخ التسجيل |✧ : 29/12/2018
الجنس |✧ : انثى

عام رد: مسجد الحمودي - جيبوتي

الأحد يناير 13, 2019 9:00 pm



جزاك الله خيراً على هذه

المشاركة القيمة التي أطلعتنا عليها

وأفدتنا بها مسجد الحمودي - جيبوتي  1182881045

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى